المحاسبه

تعرف على القوائم المالية وأنواعها

تعرف على القوائم المالية وأنواعها

ما هي القوائم المالية؟

القوائم المالية ويُطلق عليها البيان المالي (Financial statement)

هي عباره عن مجموعة من البيانات المالية التي يتم عرضها ضمن قوائم مخصصة للشركة. تحتوي هذه القوائم على بيانات العمليات المالية المتعلقة بالشركة، مثل: الميزانية العمومية، دخل وأرباح الشركة، التدفقات النقدية وانواع المصروفات وكافة المعلومات المتعلقة بحركة الأموال.

تعد هذه القوائم هي المرجع المحاسبي للأنشطة التي تقوم بها الشركة؛ حيث يتم تطبيق مبادئ المحاسبة. كما تُعرف القوائم المالية بأنها بيانات تنظيم بناء الإجراءات بشكل منطقي يهدف إلى نقل معلومات عن المكونات المالية للشركة، وتكون هذه المعلومات عن وقت محدد.

والخلاصة: تُسهم هذه القوائم في توضيح الحالة المالية أو الوضع المالي المؤسسة في وقت محدد.

 

ماهي أنواع القوائم المالية؟

انواع القوائم المالية  هي التي يتم إعدادها من خلال المحاسب المالي وفقًا للمبادئ المحاسبية المطبقة في الشركة أو المؤسسة، وذلك ليتمكن مختلِف الأطراف من الاستفادة منها فيما بعد.

وتتمثل أنواع القوائم المالية في علم المحاسبة المالية كالأتي

1- قائمة الدخل

2- قائمة المركز المالي

3- قائمة التدفقات النقدية 

4- قائمة حقوق المساهمين

5- قائمة الدخل الشامل

 

 

1- ماهي قائمة الدخل:

تستخدم قائمة الدخل في عرض صافي دخل الشركة وذلك عن فترة مالية معينة. كما يتم بيان هذه الفترة التي تغطيها قائمة الدخل في عنوانها، بالإضافة إلى وضع إيرادات الشركة أو المؤسسة ونفقاتها في الفترة المذكورة، وكذلك قيمة الأرباح أو الخسائر المترتبة على أنشطة الشركة.

2- ماهي قائمة المركز المالي:

ويطلق عليها الميزانية العمومية، وتحتوي هذه القائمة على المركز المالي الذي يتضمن: الأصول، الالتزامات، حقوق الملكية. وينبغي أن يتم توضيح هذه العناصر الثلاثة بشكل مفصل لمعرفة محتويات كل عنصر واحتساب إجمالي رأس المال العامل.

 

3- ماهي قائمة الدخل الشامل:

يُعتبر بيان الدخل الشامل أحد أهم القوائم المالية للأطراف الخارجية. ويحتوي هذا البيان على عنصرين أساسيين، الأول: صافي الدخل الذي يؤخذ من قائمة الدخل. والثاني: الدخل الشامل الآخر الذي يكون بقيمة موجبة أو سالبة ويؤثر بدوره على حقوق المساهمين والأرباح المحتجزة.

 

4-ماهي  قائمة التدفقات النقدية:

تحتوي قائمة التدفقات النقدية على عرض التدفق النقدي الذي يحدث من نشاط الشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة. وتكون التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية بحسب أنشطة الشركة أو المؤسسة.

5-ماهي  قائمة حقوق المساهمين:

وهي القائمة التي توضح حقوق المساهمين من العناصر الأساسية التي تتكون منها المعادلة المحاسبية. ويتم فيها عرض العناصر الخاصة بحقوق المساهمين بشكل مفصل، وذلك في الميزانية العمومية. ومن أمثلة بيانات حقوق المساهمين أسهم الخزينة والأرباح المحتجزة.

التحليل المالي للقوائم المالية:

للتعرف على القوائم المالية لا يمكن الاعتماد بشكل ظاهري على الأرقام الواردة من أنواع القوائم المالية المختلفة، لذلك ينبغي أن يتم إجراء أكثر من تحليل مالي متخصص بشكل يهدف إلى توضيح وبيان أسباب المشكلات المالية، وكذلك معرفة تأثيراتها على مختلف عناصر الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى دراسة النشاط التشغيلي والأرباح الناتجة عن هذا النشاط.

كما يتم إجراء مقارنات لتتبع البيان المالي المحدد على مدار عدة سنوات؛ وذلك لملاحظة الارتفاع أو الانخفاض في قيمة البيان المالي. وتتم هذه المقارنة بشكل أفقي وكذلك بشكل عمودي، كما يمكن الاعتماد على النسب المالية لعرض العلاقة بين مجموعة من البيانات المالية بطريقة النسبة المئوية.

 

ما هي خصائص القوائم المالية؟

تتميز القوائم المالية ببعض الخصائص من أهمها:

الوضوح:

حيث توفر القوائم المالية البيانات والمعلومات الخاصة بالعمليات المالية بناءً على مضمونها الواقعي.

الملاءمة:

وذلك لكي تسهم القوائم المالية في مد المحاسبة الإدارية ببيانات مالية سليمة تساعد متخذي القرار في الشركة أو المؤسسة.

القدرة على المقارنة:

حيث توفر القوائم المالية إمكانية المقارنة بينها بهدف تحديد طبيعة تجاه المركز المالي.

الأهمية النسبية:

حيث تحتوي القوائم المالية على كافة العناصر المهمة والمؤثرة في عملية اتخاذ القرار.

الموثوقية:

وتعني صدق البيانات والمعلومات الواردة في القوائم المالية والبعيدة عن التأثر بالأفكار الشخصية أو أفكار المسئولين عن إعداد هذه القوائم، بالإضافة إلى ذلك تشمل الموثوقية تطبيق كلٍ من تكامل المعلومات المقدمة من خلال القوائم المالية.

ما هي أهداف القوائم المالية؟

ينبغي أن تحقق القوائم المالية الأهداف المطلوبة لكي تضمن توصيل الحقيقة المالية التي تُبنى عليها القرارات المصيرية وغير المصيرية للمؤسسة، ومن أهم هذه الأهداف التي ينبغي أن تحققها القوائم المالية:

  1. الاهتمام بكافة الفئات المرتبطة مع القوائم المالية وبالخصوص المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين.
  2. متابعة المعلومات التي تساعد على تقدير حجم المخاطر المؤثرة على تدفقات النقدية للشركة.
  3. استخدام مقاييس التغير في الأزمات والمواد المرتبطة بقياس الدخل الخاصة بالشركة.
  4. تقديم معلومات موثوقة عن العناصر الاقتصادية للشركة؛ وذلك لقياس أماكن الضعف والقوة.
  5. تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد الناتجة عن الأنشطة التي تستهدف تحقيق الأرباح؛ بغرض معرفة العوائد المتوقعة من عملية الاستثمار.
  6. الإفصاح عن جميع البيانات والمعلومات المناسبة لاحتياجات الأفراد المستخدمين للقوائم.
  7. كيفية إعداد القوائم المالية للشركات

    تعتبر القوائم المالية بمثابة المرحلة الختامية في العملية المحاسبية، حيث تخرج بالنتائج النهائية لكافة المعاملات المحاسبية طوال المدة المعينة. وقبل إعداد القوائم المالية لا بد من القيام بمهمة إعداد ما يعرف بـ “ميزان المراجعة”،

    فما هو ميزان المراجعة؟

    ميزان المراجعة هو جدول يتم فيه تلخيص كافة المعاملات المالية للمؤسسة للاستعانة به في إعداد القوائم المالية للشركات، لذلك يعتبر ميزان المراجعة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها قبل إعداد القوائم المالية.

    يتكون جدول ميزان المراجعة من عمود (البيان) ويضم عادةً: الخزينة، العملاء، الموردين، رأس المال، المصروفات، المبيعات، المشتريات. ويتم إدراج النتائج المالية كـ(مدين) و(دائن) لما سبق تحت كلٍ من البنود الآتية: القيد الافتتاحي، الحركة، المجاميع، الأرصدة.

    إعداد القوائم المالية

    يتم إعداد القوائم المالية عن طريق إدراج القيم المالية الصحيحة تحت كل قائمة مالية وبنودها كما سبق إيضاحه سابقًا، وينبغي التنويه بأن صحة نتائج القوائم المالية تعتمد بشكل رئيسي على المعاملات الحسابية التي كانت تتم خلال الفترة المحاسبية، فهي بمثابة حصاد لهذه الفترة من المعاملات المالية في المؤسسة.

    كيفية إعداد قائمة الدخل

    تكون هي المسئولة عن تحديد صافي الربح أو الخسارة، عن طريق حساب كلٍ من المصروفات والمشتريات والمبيعات والإيرادات. وبعد تحديد صافي الربح يوضع مباشرةً في قائمة المركز المالي تحت بند الخصوم أو الالتزامات.

    كيفية إعداد قائمة المركز المالي

    وهي المسئولة عن تحديد ما تستحوذ عليه الشركة من ممتلكات (الأصول) وما عليها من التزامات (الخصوم). يتم إدراج الأصول الثابتة والأصول المتداولة تحت الممتلكات. ويتم إدراج كلٍ من الخصوم قصيرة الأجل كأرصدة الموردين وأوراق الدفع، والخصوم طويلة الأجل كحقوق الملكية تحت الالتزامات. ويتم تبعًا لذلك احتساب الإجمالي لكل من الأصول والخصوم.

    كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية

    وهي المسئولة عن تحديد صافي التدفقات النقدية، عن طريق حساب التدفقات النقدية الداخلة والخارجة. فيتم أولًا إعداد جدول يضم ثلاثة بنود رئيسية لأنواع التدفقات النقدية من الأنشطة: التشغيلية، الاستثمارية، التمويلية. ويُدرج تحت كل بند رئيسي بنود فرعية تابعة له ويُحدد ما إذا كان يمثل تدفقًا داخلًا أم خارجًا. وتبعًا لذلك يتم احتساب صافي التدفق النقدي لكل أنشطة الشركة.

شارك المقالة:
السابق
ماهو تعريف المحاسبة المالية
التالي
الاميرعبدالعزيزبن تركي بن سعود الكبير